• قسم

    الانتاج النباتى

استراتجيات التعليم والتعلم

Menoufia University

Faculty of Computers and

Information

استراتيجيات التعليم والتعلم

برنامج تكنولوجيا الإنتاج النباتى

شعبة العلوم الزراعية

جامعة الزقازيق

استراتيجيات التعليم والتعلم

المقدمة

تحدد إستراتيجيات التعليم والتعلم الأهداف الإستراتيجية في مجال التعليم و التعلم التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها ،والاطراف المشاركة وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق تلك الاستراتيجية كما تتضمن الخطة التنفيذية للإستراتيجية ومختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها مع تحديد اّليات متابعة تلك الاستراتيجية وكذلك مؤشرات قياسها

الاطراف المشاركة في اعداد استراتيجية التعليم و التعلم

· فروع التخصصات العلمية المختلفة بالبرنامج بالكلية لاختيار استراتيجيات التدريس الملائمة

· الاطراف المجتمعية

· الطلاب

الهدف العام :

تحقيق والحفاظ على التفوق في التعليم للتخصصات التي يمضمها برنامج الإنتاج النباتى.

الأهداف الفرعية :

1. تطوير برنامج الإنتاج النباتى

2. اليات متابعة وتقييم للتدريب الميداني للطلاب لإمداد المجتمع وسوق العمل بخريجين ذوي مهارات علميه وعملية متميزة.

3. إتباع سياسة التعليم الفعال أو التفاعلي وإكساب الطلاب القدرة على التفكير ـ حل المشكلات ـ مهارات الاتصال واستخدام تكنولوجيا المعلومات والتفكير العلمي .

4. تعزيز وتنمية المهارات القيادية والشخصية للطلاب من خلال نشاطات المناهج وبرامج الدعم الطلابي.

5. تنمية التعليم الذاتي لدى الطلاب

6. وضع اليات التعامل مع الطلاب المتعثرين والمتفوقين دراسيا

7. توفير الرعاية للطلاب الوافدين

8. التغلب على مشكلات التعليم .

9. تطوير استراتيجات التعليم والتعلم طرق التقويم ونظم الامتحانات بما يتلائم مع كل جديد

10. تحديث البنية التحتية لتشمل تحسين بيئة العمل والتعليم وتوفير المواد المساعدة للتعليم والتعلم بالبرنامج.

اعلان الاستراتيجية

· توزيع نسخة لكل التخصصات العلمية بالبرنامج

· الموقع الالكتروني

آليات متابعة تنفيذ إستراتيجية التعليم والتعلم :

- تشكيل لجنة متابعة وتطوير البرنامج.

- إعداد تقارير عن معدل الانجاز و التقدم في تنفيذ الإستراتيجية.

- مراجعة الإستراتيجية سنويا في ضوء نتائج الطلاب , واستقصاء الطلاب واعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونه.

مؤشرات قياس تحقيق استراتيجية التعليم والتعلم وتشمل:

1) نسب نجاح الطلاب مقارنة بالأعوام الثلاثة السابقة.

2) نتائج استبيانات المستفيدين عن مستوي خريجي البرنامج.

3) نتائج استبيانات المستفيدين عن ملائمة البرنامج ومحتوي المقررات لمتطلبات سوق العمل.

4) نتائج استبيانات الطلاب و أعضاء هيئة التدريس عن سياسة البرنامج في التغلب علي مشكلات التعليم.

5) نتائج استبيانات الطلاب عن أداء أعضاء هيئة التدريس.

6) عدد الطلاب المشاركين بالأنشطة الطلابية مقارنة بالأعوام الثلاثة السابقة.

الاستراتيجيات تشمل:

· التدريس المباشر .

· العصف الذهني

· حل المشكلات والاستقصاء .

· التعلم في مجموعات .

· التعلم الذاتي .

· التعليم الالكتروني

1. إستراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر

تستخدم هذه الإستراتيجية في المحاضرات والسكاشن التي يعدها ويديرها عضو هيئة التدريس. إذ تقدم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة من الطلبة . حيث توجه استجابة الطلبة ليكيف الدرس حسب الحاجة. ومن أمثلة التدريس المباشر ما يلي :

· المحاضرة

· عرض توضيحي

· ضيف زائر

· حلقة البحث

· التدريبات والتمارين

· العمل في المراجع العلميه

دور المتعلم في التدريس المباشر

· الإصغاء الفعال .

· طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب .

· المساهمة في المحاضرة بإعطاء ملاحظـات تضيف معلومات وأفكاراً وآراء جديدة للمحاضرة .

· ممارسة المهارات المكتسبة تحت إشراف المحاضر ومن ثم باستقلالية .

· استخدام مهارات التقويم الذاتي لمراقبة التعلم .

دور المعلم في تطوير التدريس المباشر :

· تحديد المعرفة والمهارات الأولية التي يحتاجها الطلبة لاستيعاب المحاضرة.

· تنظيم العرض وتخطيطه في تسلسل منطقي .

· فحص استيعاب الطلبة (كطرح أسئلة مباشرة خلال المحاضرة) .

· عرض نموذجي للمهارة وتوفير الفرص لممارستها من قبل الطلبة .

· مراقبة تقدم الطلبة خلال فترة التدريب في الساعات العمليه.

· مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات .

2. إستراتيجية العصف الذهني

تعد استراتيحيه العصف الذهني من الاسترلتيحيات التي تعتمد علي طرح اكبر عدد ممكن من الافكار لمعالجة موضوع من الموضوعات العلميه من اشخاص مختلقين في وقت قصير. من مميزات هذه الاستراتيجيه انها لا تحتاج الي تدريب طويل, اقتصادية لا تتطلب غير مكان مناسب ومجموعه من الاوراق والاقلام.

دور المتعلم في التعليم القائم على حلّ المشكلات والاستقصاء

· يظهر اهتماماً فعالاً في التعلم ويطرح اكبر عدد ممكن من الافكار.

· يشارك اكبر عدد من الطلاب في جلسات العصف الذهني

دور المعلم في تطوير استراتيجيات حل المشكلات واستخدامها

· قبول الاقكار الغير مألوفه وتشجيعها.

· اضقاء جو من الاثارة والتحدي بين الطلاب.

· تجنب النقد وقبول الاقكار مهما كانت

· القصل بين استنباط الافكار وتقييمها

· يظهر الانفتاح ويتقبل أفكار الآخرين

· يتبع خطة ويستخدم مصادر مختلفة لجمع وتنظيم الأفكار وعرضها علي جميع المشاركين في الجلسه

· تشجيع الطلاب علي أستخدم المنطق والدليل العلمي لتطوير أفكاره الشخصية .

· يراقب تقدم الطلبة ويعطي تغذية راجعة لما يتطلبه الموقف .

3. إستراتيجية التعليم القائم على حلّ المشكلات والاستقصاء :

تعد إستراتيجية حل المشكلات إستراتيجية تعليمية واقعية ليتم فحصها من قبل الطلبة . وهذه الاستراتيجيات تشجع مستويات أعلى من التفكير الناقد ، وغالباً ما تتضمن المكونات الآتية :

1. تحديد المشكلة .

2. اختيار نموذج .

3. اقتراح حل .

4. الاستقصاء ، جمع البيانات والتحليل .

5. استخلاص النتائج من البيانات .

6. إعادة النظر – التمعن ومراجعة الحل إن تطلب الأمر .

وخلال هذه الخطوات في عملية الاستقصاء يتبادل الطلبة الأفكار من خلال خلقات النقاش ومواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الأخرى ، ويربط الطلبة التعلم الجديد بمعرفتهم السابقة وينقلون عملية الاستقصاء إلى مشكلات مشابهة .

وخلال هذه العملية على الطلبة أن يكونوا مشاركين فاعلين في تقويم العملية ونتائج الاستقصاء ومراجعتها، وفيما يلي أمثلة على هذه الإستراتيجية :

· عملية التصميم المنطقي لخرائط التدفق .

· الاستقصاء الرياضي .

· البحث العلمي .

· دراسة المشكلة والبحث عن حلول برمجية مناسبة .

دور المتعلم في التعليم القائم على حلّ المشكلات والاستقصاء

· يظهر اهتماماً فعالاً في التعلم ويمارس مهارات حل المشكلات

· يقترح مواضيع لتواجه مشاكل المجتمع .

· يظهر حب الاستطلاع حول اكتساب معرفة جديدة عن القضايا والمشكلات .

· يبدي المثابرة في حل المشكلات .

· يكون راغباً في تجريب طرق مختلفة لحل المشكلة وتقويم نفع هذه الطرق .

· يعمل مستقلاً أو في فريق لحل المشكلات .

دور المعلم في تطوير استراتيجيات حل المشكلات واستخدامها

· يحدد المعرفة والمهارات التي يحتاجها الطلبة لإجراء البحث والاستقصاء والاستطلاع .

· يحدد النتاجات الأولية أو المفاهيم التي يكتسبها الطلبة نتيجة لقيامهم بالبحث والاستقصاء .

· يعلم الطلبة نماذج لطرق حل المشكلات والبحث تفيدهم مستقبلاً .

· يساعد الطلبة في تحديد المراجع المطلوبة لإجراء البحث .

· يقدم نموذجاً في كلٍّ من اتجاهات البحث ( مثل المثابرة ) وعملية إجراء البحث .

· يراقب تقدم الطلبة ويتدخل لدعمهم كلما تطلب الأمر .

4. إستراتيجية التعليم القائم على العمل الجماعي :

تشجع إستراتيجية العمل الجماعي التعلم الفعال ، إذ تساعد على تطوير التفاعل وعادات الإصغاء الجيد ومهارات النقاش . ومن أمثلة استراتيجيات العمل الجماعي :-

1. المناقشة .

2. تدريب الزميل .

3. المقابلة .

4. التعلم الجماعي التعاون .

5. الطاولة المستديرة (round robin) .

6. نظام المجموعات .

عندما يعمل الطلبة مع بعضهم بعضاً لتحقيق هدف مشترك فسوف تتطور لديهم خاصية الاعتماد المتبادل والمساءلة الشخصية للمساهمة في نجاح المجموعة . ويؤدي العمل الجماعي إلى دعم الزملاء ، و بناء تفاعل الطلبة مع بعضهم (طالب- طالب) كبديل تفاعل المعلم مع الطلبة (معلم- طالب) .

دور المتعلم في التعليم القائم على العمل الجماعي

· يشجع التفاعل بين الطلاب .

· يقوِّم فاعلية المجموعة في إنجاز العمل .

· يظهر مهارة القيادة .

· يتقبل قدراً مناسباً من المسؤولية في العمل الجماعي .

· يستخدم إدارة الوقت بشكل جيد ، ويعمل باستقلالية عن المعلم .

دور المعلم في تطوير استراتيجيات العمل الجماعي واستخدامها

· يحدد بوضوح الخطوات العريضة والنهايات الزمنية لفعاليات المجموعة .

· عنده تفهم واضح لكيفية عمل المجموعات حسب مراحل التطور المختلفة للطلبة .

· يساعد الطلبة على اكتساب السلوك الإيجابي للعمل الجماعي .

· يلخّص أو يوجز العمل الذي تم في مجموعات .

· يدعم الطلبة الخجولين وغير المشاركين ويشجعهم .

· يقوِّم تعلم الطلبة من خلال الملاحظة المستمرة .

· يراقب من خلال التجول والإصغاء .

· يوزع الطلبة في مجموعات بحيث يضمن التنويع في قدرات المجموعة الواحدة .

5. إستراتيجية التعلم الذاتي

تعتمد استراتيجيه التعلم الذاتي علي قدرات الطالب الذاتيه في تحصيل المعارف من مصادر مختلفة مثل مكتبه الكليه او من خلال شبكه الانترنت, تهدف هذه الاستراتيجيه الي تنميه مهارة الطالب علي مواصله التعليم بنفسه مما يساعد الطالب علي التقدم والتطور وتعلم كل ما هو جديد في مجال تخصصه, يتم تطبيق هذا الاسلوب في المشاريع التي تطرح لكل مقرر دراسي وكذلك قي مشاريع التخرج.

دور المتعلم في التعليم الذاتي

· يحاول جاهدا تنمية مهاراته للوصول للعلم بنفسه

· يتقبل قدراً مناسباً من المسؤولية في العمل الجماعي .

· يتدرب الطالب علي متابعة ماهو جديد في تخصصه.

· يستخدم إدارة الوقت والجهد والامكانيات المتاحة ، ويعمل باستقلالية عن المعلم .

دور المعلم في التعليم الذاتي

· يحدد بوضوح الخطوات العريضة والنهايات الزمنية في الوصول للقدر الكافي من المعلومات المطلوبة.

· عنده تفهم واضح لكيفية توجيه الطلاب للتعليم الذاتي حسب مراحل التطور المختلفة للطلبة .

· يشجع التفاعل بين الطلاب وخاصه في المشاريع .

· يساعد الطلبة على اكتساب السلوك الإيجابي للعمل الجماعي .

· يساعد الطلاب علي الوصول لمصادر تعليم مختلفة ومشاركتها مع زملائهم مما يطور العمليه التعليميه بنجاح

يدعم الطلبة بمصادر التعليم الذاتي المختلفة ويشجعهم علي تغيير تلك الطرق للوصول للمستوي المطلوب .

6. إستراتيجية التعليم من خلال التعليم الالكتروني :

تستخدم هذه الاستراتيجية في المحاضرات والسكاشن بالنسبة للطالب

من امثلة التعليم الالكتروني

· On line test

· learning_E

· Vedio Conference

· مقرر الكتروني

· تمارين وعمل ابحاث

دور المتعلم في إستراتيجية التعليم الالكتروني

· يحصل علي المقرارات والمراجع التي يحتاجها الكترونيا .

· الالتزام بالمواعيد لادارة الوقت .

· انجاز المهمات المطلوبه منه في الوقت المحدد لها .

· التواصل مع زملائه.

دور المعلم في إستراتيجية التعليم الالكتروني

· يقوم برفع المقررات الكترونيا لسهولة الحصول عليها .

· مساعده الطلاب في تحديد المراجع المطلوبة لتنمية مهاراته .

· يعلم الطلاب ادارة الوقت في التدريب والامتحانات بشكل جيد .

ملحق اجراء تعديل

استراتيجيات التعليم والتعلم

بناء على القرار الوزاري رقم (4695)بتاريخ 15/10/2020 بتعديل اللائحة الداخلية (2013) لكليةالتكنولوجياوالتنمية جامعة الزقازيق مرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة بجلسة بتاريخ 29/9 والممتدة حتى 15/10/2020 انة يجوز لمجلس الكلية بعداخذ راى مجلس القسم ان يقرر تدريس مقرر او اكثر بنمط التعليم الهجين بحيث تكونالدراسة في مقرر بنسبة 60% وجها لوجة وبنسبة 40% بنظام التعليم عنبعد وبناء علية فقد تم ادراج استراتيجية التعليم الهجين ضمن استراتيجية التعليم والتعلم المستخدمة في برنامج الإنتاج النباتى ومرفق القرار الوزاري